فتاة العرب عضو مميز
445 864 08/12/1994 تاريخ التسجيل : 02/06/2011 29 http://www.fatayate.eb2a.com/vb/index.php الانترنت المزاج : رائع
| موضوع: ADN دعامة المعلومة الوراثية. الإثنين يناير 16, 2012 10:31 pm | |
| [size=18] بسم الله الرحمان الرحيم
.1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%ب- 7=T -7=A3=C -3=Gالتمرين 2:كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.التمرين4: تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.التمرين 5: أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).التمرين6:1-التحليل والتفسير: الأرانب توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي. المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي تصحيح التمارين:استرجاع المعلومات1-التعريفات:الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).اختزال كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.-2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها - المورثات المرتبطة هي: أ-ب.- المورثات المستقلة هي: ب- توظيف المعلومات:التمرين 2:أ- 42=16ب- انجاز الرسم ج- 256 خلية بيضية التمرين 4:أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا.السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين.ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.- الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2. [b]تصحيح التمارين:استرجاع المعلوماتالتعريفات:تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية: أ-صحيح.ب-صحيح.ج-صحيح.3-اشرح لماذا:أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)تصحيح التمارين:استرجاع المعلومات1_عين العبارات الصحيحة مع التعليل و صحح العبارات الخاطئة.أ- نعم. ب- خطأ.(تؤثر الطفرة على المعلومة الوراثية و بالتالي على الـADN . إنّ بعض الطفرات لا تؤثر على النمط الظاهري. ج- خطأ.(إن الطفرات التي تمس الخلايا الجنسية هي الوحيدة التي تنتقل عبر الأجيال). د-خطأ (تعود بعض الطفرات إلى خلل وظيفي في المادة الوراثية)2_اربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات التالية:ب؛ 2-ج؛ 3-أ؛ 4-د. توظيف المعلومات التمرين 1:أ-يعود ظهور الفئران البيضاء انطلاقا من تصالب فئران سوداء إلى حدوث طفرة وراثية مست الخلايا الجنسية.ب- لا يمكن الإكثار من النوع الأخير من الفئران انطلاقا من الفأرة التي تحصلنا عليها لأن الطفرة مست خلايا جسمية.التمرين 2:أ- إن أصل السلالة [Try-] هو طفرة وراثية.ب- تتميز البكتيريا المحصل عليها في التجربة الثانية باكتسابها القدرة على اصطناع الحمض الأميني تريبتوفان.ج- يتمثل محتوى مستخلص الـADN الذي أدى إلى ظهور هذه النتائج في المورثة المسؤولة عن صنع الحمض الأميني تريبتوفان.التمرين 3:1- الوسط المغذي البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون إضافة مواد أخرى.تتمثل مكونات الوسط البسيط في الماء، الأملاح المعدنية، جيلوز غلوكوز بولة، و فيتامينات.2- أدى تعريض الأنابيب إلى حدوث طفرة وراثية.3- إن النمط التكويني الذي كانت تشترك فيه جميع السلالات هو:[Val+;His+. Pro+. Cys+. ].4- إن الوسط الذي أصبح ضروريا لكل سلالة هو:السلالة 1: وسط بسيط + سيستئين السلالة 2: وسط بسيط + هيستامين.السلالة 3: وسط بسيط. السلالة 4: وسط بسيط + برولين.السلالة 5: وسط بسيط + سيستئين + برولين. السلالة 6: وسط بسيط + سيستئين + فالين.5-النمط التكويني للسلالات هو:السلالة 1: Val+;His+. Pro+. Cys-. ]. السلالة 2: Val+;His-. Pro+. Cys+. ].السلالة 3: Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. السلالة 4: Val+;His+. Pro-. Cys+. ].السلالة 5: Val+;His+. Pro-. Cys-. ]. السلالة 6: Val-;His+. Pro+. Cys-. ].6- السلالة التي لم تتأثر بالأشعة هي السلالة الثالثة، التي نمت في جميع الأوساط.نمطها التكويني هو: Val+;His+. Pro+. Cys+.تحياتي | |
|
رامي Admin
482 1016 06/10/1990 تاريخ التسجيل : 24/05/2011 33 https://nibrasse.yoo7.com/ الانترنت المزاج : رائع
| موضوع: رد: ADN دعامة المعلومة الوراثية. الأربعاء يناير 18, 2012 8:40 pm | |
| | |
|