نبراس العلوم
اهلا و سهلا بك بيننا

نبراس العلوم


 
الرئيسية2مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحدة الأولى 1) ألف الوصل وهمزة القطع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
عضو اساسي
عضو اساسي
avatar

ذكر الاسد الماعز
105
135
27/07/1991
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
27
العمل/الترفيه الرياضة
المزاج المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: الوحدة الأولى 1) ألف الوصل وهمزة القطع    الخميس يونيو 30, 2011 12:59 pm


الوحدة
الأولى


1)
ألف الوصل وهمزة القطع


1 – ألف الوصل :
وهى التى تظهر فى النطق فى بدء الكلام ولكنها لا تظهر فى أثناء الكلام ولا تكتب .


وتوجد
فى المواضع الآتية :



أ ) أداة
التعريف الزائدة مثل
: الأهرام – الكتاب – الشارع – الطالب – المهندس .


ب) فى أول عدد محدود من
الأسماء وهى : ابن – ابنه – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – أيمن الله – ثم كلمة اسم


جـ) الأمر من الفعل الثلاثى
: مثل
: اكتب – اقرأ – انهض – اجلس .


د ) الماضى
والأمر والمصدر
من الفعلين الخماسى والسداسى مثل :
انطَلَقَ – انطلْقَ – انْطلاَق ، استغْفَر – استغْفِر –


استِغَفار .


***************************


2 – همزة القطع : وهى التى
تظهر فى النطق دائماً سواء أكانت فى بدء الكلام أم فى وصله وتوجد فى :


1 - جميع الحروف
ما عدا " ال " مثل : إن – أن – إلى – أو .


2 – جميع الأسماء
(أحمد – أمجد – أشرف – أمل – إيمان – إبتسام – أمير – أهرام – أشرف – إنسان ) .


3
- الماضى الثلاثى المهموز
" أى الذى أوله همزة " ومصدره


مثل
: أَكَلَ - أخذ – أذن – أسف – أمر - أمن .


4 -
الماضى والأمر من الفعل الرباعى مثل :
أَكَرْمَ – أَكْرِم – إِكرام ، أعان – أَعِنْ – إعانة .


5 – كل ما كان على وزن أفعل
مثل (أعظم – أصدق – أجمل) .


6 – كل ما يدل على المتكلم وأوله ألف
( مضارع ) مثل : أرجو – أريد – أتمنى – أذاكر – أستخرج .


فائدة
: إذا لم تفتكر قاعدة همزة ألف الوصل وهمزة القطع فضع قبل الكلمة (واو)
أو (فاء) ثم انطق الكلمة فإن ظهرت الهمزة فى الحلق فهى قطع
مثل (وأخذ – فأمر) وإن لم تظهر فهى وصل
مثل (واكتب – واسمع)


تدريب


استخرج مما يأتى
الكلمات المبدوءة بهمزة قطع ، أو ألف وصل مع بيان السبب واعرب ما تحته خط :


1 - إبراهيم وإسماعيل وإسحاق من أنبياء الله
.


2 - استخرج أبنى أشرف أفكار
الدرس استخراجاً دقيقاً .


3 - ألا إن طريقة عرض كتاب النحو شىء غير مسبوق . 4 - انتصار أخى لى شىء مشرف .


5 - أكرمت ذا العلم إكراماً عظيماً . 6 - أعرب الجمل المطلوبة بدقة وتفصيل .


7 - أخذ الله الظالمين بظلمهم أخذ عزيز مقتدر . 8
- أثنى على اثنين : امرأة مخلصة وابنة مهذبة .


9 - وايم الله لأكرمن اسم الشهيد أو أى امرئ يرتبط به . 10 - انكسر الكوب من الخادمة فعوقبت بشدة .


11 - احرص دائماً على الصلاة وقراءة القرآن . 12 – اسمع نشرة الأخبار لتعرف
أنباء العالم .


13 – انضم أحمد إلى جماعة البر بالمدرسة . 14 – استعن بكل وسيلة تثبت
بـها معلوماتك .


(
اللام ) الشمسية المدغمة /
( اللام ) القمرية الظاهرة


الحروف العربية : ثمانية وعشرون
حرفاً ،


ترتيبها " أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – هـ – و – ى "


وهى نوعان :


1 – حروف شمسية وهى التى تختفى معها لام
" الـ " فى النطق ، كما أن هذه الحروف تنطق مشدَّدة
كما يظهر ذلك فى نطقك لكلمة " الشمس
.


ومثل " التلميذ – الثابت –
الدرس – الرجل – الزميل –
السماء – الصباح – الطعام –
النيل "


2 –
حروف قمرية : وهى التى تنطق معها لام "
الـ " كما يظهر ذلك فى نطقك كلمة " القمر" .


مثل " الجسم – العين –
الحياة – الغرفة – الكتاب –
المدرسة "


فائدة : ولكى تفصل بين اللام الشمسية واللام القمرية أنظر إلى الحرف الأول
الواقع بعد اللام .


فإن
كان الحرف الأول من الكلمة من ضمن حروف " أبغ حجك وخف عقيمه
" فاعلم أن اللام قمرية .


وإن
لم يكن الحرف الأول منها فاعلم أن اللام شمسية 0


تدريب


1 - استخرج مما يأتى الكلمات المبدوءة بـ أل
الشمسية أو المبدوءة بأل القمرية ثم أعرب
الجمل إعراباً كاملاً :


1 – الولد يأخذ ضعف البنت عند توزيع
الميراث .


2 - الربيع الدائم يتمثل فى مساحة النفوس .


3 - العلم مفتاح النور والحضارة فى الشرق
القديم .


4 -ارتبطت المطارحات الشعرية وليالى السمر أيام
الخلفاء .


5 - سلطان الدولة يتمثل فى التطبيق الدائم للقانون .


2 - حدد فيما
يلى الكلمات التى لامها شمسية ، والكلمات التى لامها قمرية .


الأدب / التين / البدر /
الثناء / الحسن / الدولة / الذكاء / الرجل / الخيرات / العدل / الزمن / الغلاء / الفارس / الساعة / الشمس / القمر /
الكلام / الضباب / الطهارة / الظلام / الكلام / المنزل / الليل / الهواء / النهار
/ الورد / اليأس / الأمل / التفاؤل / النجاح .





2
) الأفعال الناقصة والتامة


وهى أفعال ترفع المبتدأ وتنصب الخبر


أخوات كان هى:


(كان – أصبح – أضحى - ظل – أمسى – بات – صار – ليس – مازال – ما برح – ما فتئ – ما انفك – ما دام)


س : ما معنى كان الناقصة الناسخة ؟


لأنها
لا تدل على الحدث الذى تدل عليه الأفعال الأخرى بل تقتصر دلالتها على الزمن وأنها
لا تكتفى بالمرفوع بل تحتاج إلى منصوب . وناسخة لأنها غيرت حكم المبتدأ والخبر .


س: ما معنى تمام هذه الأفعال ؟ أنها تكتفى بالمرفوع ولا تحتاج إلى منصوب .


? كان وأخواتـها : منها


1 – أفعال المضارع والأمر منها
يعمل عمل الماضى . وهى : ( كان ، أصبح
، أضحى ، ظل ، أمسى ، باب ، صار )


مثل : كان الجو
لطيفاً - فى الصباح يكون الطالب نشيطاً – كن سعيداً بنجاحك
.


2 – أفعال المضارع فقط يعمل عمل
الماضى وهى : ( ما زال ، ما فتئ ، ما برح ، ما
انفك )


مثل : ما زال
التحقيق مستمراً – ما يزال الماء يجرى .


3 – أفعال لا تتصرف وهى
: ( ليس ، ما دام ) مثل : ليس
الشباب كسولاً – سأذاكر ما دام العلم مفيداً .


? أنواع خبر كان :


أ ) مفرد
: ما ليس بجملة ولا شبه جملة مثل
: كان المصريون القدماء ماهرين .


ب ) خبر جملة اسمية
: وهى التى تشتمل على مبتدأ وخبر وبها ضمير
تعتبر رابط


مثل
: صار التفوق أساسه الاجتهاد .


صار
: فعل ماض ناسخ 0 التفوق : اسم
صار مرفوع بالضمة .


أساسه
: أساس : مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مضاف إليه .


الاجتهاد
: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة والجملة الاسمية ( أساسه الاجتهاد ) فى محل نصب خبر
صار .


جـ ) جملة فعلية :


وهى التى تشتمل على فعل
وفاعل يكملان
المعنى مع كان وأخواتها .



مثل : ما زالت مصر تدعو للسلام .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]د )
خبر شبه الجملة : ويشتمل على جار ومجرور أو ظرف .


مثل :
أصبح الحق فى مكانة عالية .
ليس بين العرب خلافات جوهرية .


س : هل يتقدم خبر ( كان ) على
اسمها ؟


نعم إذا كان شبه جملة .
مثل : كان فى الفصل
طلاب نابهون .


? إضافة
لكان وأخواتها :


- تأتى كان تامة إذا جاءت بمعنى حدث ويعرب
ما بعدها فاعل .


مثل
: عاتبنى وعاتبته ، وكان اللقاء
. اصبح الصبح
فاتصلت بصديقى .


لو ظلت الأمية ما تقدمنا 0 إلا إلى الله تصير الأمور
.


ما تحته خط فيما سبق فاعل
مرفوع .


مثال :


1 – قال الله تعالى : (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة)


2 – قال الله تعالى : (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبون)


3 -
راقب الله حين تصبح وحين تبيت . 4
- بات الضيف فلما أصبح الصباح رحل .


5 - أضحى المسلمون يوم العيد . 6
- طلع النهار وظل الحر .


7 -
وإلى الله تصير الأمور . 8 - ما برح الفلسطينى أرضه .


9 -
قال الله تعالى :(خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض)


10 – قال الله تعالى :( ألا إلى الله تصير الأمور) .

فى الأمثلة السابقة نجد أن



1 – هذه الأفعال المذكورة كلها ( تامة
) أى أنـها تكتفى بمرفوعها ويعرب ( فاعل
) وليس اسمها .





2 – نجد هذه الأفعال قد تغير معناها فنجد .


1 - كان بمعنى وجد . 2 - تمسى بمعنى
تدخل فى المساء .


3 - تصبح : بمعنى
تدخل فى الصباح . 4 - تبيت :
بمعنى تدخل فى الليل .


5 - أضحى : بمعنى
يدخل فى الضحا . 6 - تبرح :
بمعنى تغادر وتفارق وتذهب .


7 - (ظل ، دام) : بمعنى
بقى أو طال . 8 - تصير : بمعنى
ترجع وتعود .

تدريبات



1 )
استخرج مما يأتى الأفعال الناسخة واسمها وخبرها وبين نوع الخبر .





1 - ما فتأت الحياة
تتطور . 2 - ما برح المعلم بين طلابه .


3 - أصبح الصباح
شمسه حارقة . 4
- من غشنا فليس منا .


5 - كان العبور حلما
فخاطرا فاحتمالا ثم أضحى حقيقة لا خيالا.


6 - كن مع الله تصر
أكثر الناس إيماناً وعلماً .

2
)استخرج خبر الأفعال الناسخة مما يأتى وبين حكم تقديمها .





1
- لا يزال للفصل معلم .
2 - ما أنفك للقانون
حماته .


3
- ليس ثمة رجل . 4
- ما فتى لنا النصر ما دام الكفاح متواصلا .


5 - أليس النجاح من
نصيبنا .

3 )
أدخل فعلاً ناسخاً مناسباً على الجمل الآتية وغير ما يلزم .





1 - الهدفان محققان
. 2 -
الخليفة للرسول أبو بكر .


3 - المسلمون
المخلصون لدينهم كثيرون . 4 - المشروعان المنفذان مصممان بعبقرية .

6 )
استخرج الأفعال التامة ، وأعرب الاسم الذى بعدها مما يأتى :





1 - كان الله معنا
فى حرب العبور . 2 - أصبح الصبح فذهبت وحشة الليل .


3 - مازالت المنافسة
التجارية شرسة بين دول العالم . 4 - لا تنس الله حيثما كنت .


5 - تجولنا فى
الأسواق حتى أمسينا . 6 - لولا الصبر والصمود فى الحرب ما كان
النصر .


7 - قال تعالى :
خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض .


8 - قال تعالى :
فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون


3
) أفعال المقاربة والرجاء والشروع


? وهى
تعمل عمل (كان
) ولكن شرط خبرها أن يكون ( جملة فعلية
) .


1 – أفعال المقاربة : ( كاد – أوشك )


تعريفها
: تدل على قرب وقوع الخبر .


(كاد العلم يتقدم) يقل
اقتران خبر كاد بأن .


(أوشك النهار أن ينتهى) يكثر
اقتران خبر أوشك بأن .


2 – أفعال الرجاء : ( عسى
)


? وتدل
على رجاء وقوع الخبر ويكثر
اقتران خبرها بأن . مثل
: عسى الله أن يرحم العباد


3 – أفعال الشروع :


( أخذ / شرع / هب / قام / أنشأ / بدأ /
طفق / جعل ) وتدل على البدء أو الشروع فى الخبر .


ويمتنع اقتران خبرها بأن .


أمثلة : أخذ
الطالب يذاكر 0


أخذ : فعل ماضى للشروع 0 الطالب : اسم أخذ مرفوع . يذاكر : خبر أخذ جملة فعلية .



أخذ الطالب حقه .


أخذ
: فعل ماضى 0 الطالب
: فاعل 0 حقه
: مفعول به .


? لاحظ
فى المثال الأول
: أخذ : فعل شروع ( ناقص ) ، وفى المثال
الثانى
أخذ : فعل متعد ( تام )0


تدريبات


1 ) استخرج
أفعال المقاربة والرجاء والشروع مما يأتى وخبرها ، وبين حكم اقترانه "
بأن" :


1 - عسى الله أن ينصر المسلمين . 2
- بدأ الطالب يجيب بثقة.


3 - أوشك مفيض توشكى
أن ينتهى. 4 - أخذ
محمد يقرأ القرآن .


5 - كاد المصريين
ينهون ترعة السلام . 6
- يكاد الشر يندحر .


2 ) اجعل كل فعل مما يأتى فى جملتين بحيث يكون مرة تاماً ومرة ناقصاً :


شرع -
جعل - أوشك .


3 )
أعرب ما
يأتى تفصيلياً :


1
- أخذ النبى يحيى الكتاب بقوة. 2
- أخذ التلميذ يراجع ما ذاكره .


3 - عسى الامتحان أن يأتى سهلاً . 4 –
كاد اليوم ينتصف .


5 – يوشك الجو أن يكون لطيفاً . 6



4
) المجرد والمزيد


ص 90 ،
91 ( كتاب الشهاب )


تدريبات






1 ) استخرج الأفعال المجردة والأفعال المزيدة فيما
يأتى مع بيان نوع كل .


1 - ازداد المصرى
سماحة 2
- جهر الرسول بالدعوة عندما أمره ربه .


3
- تزعزع إيمان الشعوب بجدوى النظام العالمى الجديد . 4 - يستفيد الطلاب كثيراً من خبرة معلميهم .


5 - صاح المتهم بعد
إعلان براءته : الآن حصحص الحق .


2 ) بين أحرف الزيادة فى الأفعال المزيدة التى فى
التدريب السابق .


3 ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتى :


1
- اعتصم " فعل " : (مجرد ثلاثى – مزيد بحرف – مجرد رباعى – مزيد بحرفين ) .


2
- " قشعر " فعل : (مزيد بحرف – مجرد رباعى – مزيد بحرفين) .


3
- " فرّ " فعل : (مجرد ثنائى – مجرد ثلاثى – مجرد رباعى – مزيد بح رف) .


4
- " تتوارى " فعل : (مزيد بحرف – مزيد بحرفين – مزيد بثلاثة – مجرد رباعى) .


3 ) أجعل الأفعال الآتية مزيدة : كتب
l زركش l طمأن l خرج .





5
) الميزان الصرفى


ص 164 القاعدة
الخضراء فقط ( كتاب الأضواء )


تدريبات



من 168 س4
، س6 ، س8








6
) استخدام المعجم الوسيط والقاموس المحيط


عند استعمال القاموس المحيط نتبع
الآتى :


1 ) نأتى بالمفرد من الكلمة إذا كانت
مثنى أو جمعاً . مثل :
( مكاتب : مكتب )


2 ) نأتى بالفعل الماضى إذا كانت الكلمة
مصدراً أو مضارعاً أو أمراً أو مشتقاً .
مثل : ( ضع : يضع / وضع )


3 ) نجرد الكلمة من أحرف الزيادة . مثل : ( استنتج : نتج )


4 ) نرد الحرف المحذوف من الكلمة . مثل : ( قل : قول / اسع : سعى )


5 ) نفك تضعيف الفعل إن كان مضعفاً
0 مثل :
( مَدَّ : مدد / هب : هبب )


6
) نأتى بأصل حرف العلة ( واو أو ياء) إذا كان الفعل ناقصاً أو أجوفاً .


ولكى
نتعرف على أصل الألف نأتى بالمضارع أو المصدر .


مثل : (
قام : يقوم / باع : يبيع / سعى : يسعى ، سعياً )


الكشف فى المعجم الوسيط .


- نكشف عن الكلمة فى المعجم الوسيط حسب
ترتيب حروفها .


مثل
: المحافظين : حفظ . نكشف
عنها فى باب الحاء ، فصل الفاء وما يثالثهما وهو الظاء .


الكشف فى القاموس المحيط


- نكشف عن الكلمة فى القاموس المحيط فى
فصل الحرف الأول باب الحرف الأخير .


مثل
: " محمد : حمد 0 نكشف عنها فى باب الدال فصل الحاء
ثم الميم .


أمثلة على الكشف فى المعجم .


آفة : أوف /
آلة : أول / ميناء : ونى / ماء : موه / الاقتصاد : قصد / الاستعداد : عدد / الراحة
: روح /
استعان : عون / تراخياً : رخوى / شفة :
شفه أو شفو / التضحية : ضحو أو ضحيا / لغة : لغوى / قائم : قوم / دم : دمى / سيد :
سود / اضمحل : ضحل / ازدهر : زهر / جنة : جنن / الفائقة : فوق / ميدان : ميد /
الاختيار : خير / التقوى : وقى / تخمة : وخم / تكافئ : ك ف ء/ الهواء : هوى /
الهداية : هدى / ساعة : سوع / آب : أوب / آبار : بئر / استفادة : فيد / أثناء :
ثنى / حاجة : حوج / يستطيع : طوع / سمات : وسم / أم : أمم


تدريبات


1 ) كيف تكشف عن الكلمات الآتية
فى القاموس المحيط :


تقدم
l تأنى l شدَّ l استعان l اقشسعرَّ l تدارك .


2 ) كيف تكشف عن الكلمات الآتية
فى المعجم الوسيط .


هلَّ
l الفلاحون l السيارات l استقالة l هواجس l سِنَة l يدّ l هبة l أب .


3 ) أذكر ترتيب الكلمات الآتية
فى المعجم الوسيط :


امتحان
l كتب l اعتزل l تهاون l أباطيل l مدرسة .


4 ) اختر الصواب لما بين الأقواس
فيما يأتى :


نكشف عن "
نحسُّ " فى المعجم الوسيط فى : (ن ، ح ، س – ح ، س ، س – س ، ن ، ح) .


نكشف عن " إذاعة " فى القاموس
المحيط فى : (ذ ، أ ، ع – ع ، ي ، ذ – ع ، ذ ، ي ) .


5 ) اكشف عن الكلمات الآتية :


اجتياز
l استطاع l استقامة l مطار l أتقن l أطاق l الهواء l الشيطان l اضطر l غاية l تلاميذ


7
) اسم الفاعل


هو مشتق يدل على من قام بالفعل أو اتصف
به .


مثل
: " فاهم – كاتب – عالم – دارس – مُعلِّم – مّتقدِّم .


س : كيف يشتق اسم الفاعل ؟


1
- من
الفعل الثلاثى :
على وزن ( فاعل )


مثل
: شكر : شاكر/ أخذ : آخذ / صام : صائم / قضى : قاض .


2 - من
الفعل غير الثلاثى
:


نأتى بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة
ميماً مضمومة ونكسر ما قبل الآخر .


مثل
: شارك : يُشارك ، مُشارِك . / أقام : يقيم : مقيم . / ألقى
: يُلقى : ملْقٍ أو الملقِى ./ أتعلَّم : مُتَعلم .


تدريبات


1 ) هات اسم الفاعل من الأفعال الآتية فى جملة :


قرأ
l استعان l أحب l نجح l أمن .


2 ) استخرج اسم الفاعل لما يأتى وزنه ، واذكر نوعه .



1 - من يكتم الشهادة
فإنه آثم قلبه . 2 - الطالب
مصغ عقله لشرح معلمه .


3 - أمعط الله
الكافر نعمه . 4 -
ما ناجح عمله حاقد .


5 - أعجبنى طالب
متفتح عقله للحرية . 6 - قارئ
العلم متفوق لا محالة .


7 - المقاتل عدوه
مكرم من قائده .


3 ) حول كل فعل فى الجمل الآتية إلى اسم فاعل .


1 - الله يقبل الندم
على الخطايا . 2
- فى الصحف موضوعات تفيد القراء .


3 - قراء المنهج
يستريح عقلهم لسهولة أسلوبهم . 4 -
هل يكسو الله الظالمين أمناً .


5
- لا يفهم النحو إلا الذكى . 6
- يرضى ربه فائز بالجنة .


8
) صيغة المبالغة


اسم
مشتق يدل على ذات وقع منها الفعل بكثرة فهى
بمعنى اسم الفاعل مع المبالغة فى معنى الوصف .


س : مم تصاغ ؟ وما أوزانها ؟


جـ : تصاغ من الفعل الثلاثى كثيراً ومن
غير الثلاثى نادراً .


أوزان صيغة المبالغة
: (فَعَّال – مِفْعال – فَعُول – فَعِيل – فَعِل) .


l فَعَّال مثل : نمام ، كذاب ،
عَلاّّم ، غفار – هَمَّاز ، أَكَّال – شّرَّاب ، …


l مِفْعال مثل : معطاء ، مِعْوان ، مِهْزار – مِقْدام – مِغْوار – مِدْرار ، …


l فعول مثل : كذوب ، غفور ، شكور ،
صبور ، ظلوم ، نئوم .


l فَعِيل مثل : عظيم ، رحيم ، قدير ، عليم ، رفيق ، حميد ، …


l فَعِل مثل : قلق ، وقح ، قذر ،
حَذِر ، فَطِن ، شَرِه ، نَهِم ، يَقِظ ، …


تدريبات


1 ) حول الأفعال الآتية إلى صيغ
مبالغة وزنها .


جبر
l غلب l يَقِظ l حَذِر l قَلِق l شَرِب l أكَل l حَمِد l مجد l كرم l صبر l علم .


2 ) اجعل كل صيغة مبالغة مما
يأتى فى جملة :


ستار
l مقدام l فطن l رحيم l كذوب .


3 ) استخرج صيغ المبالغة لما
يأتى ، وزنها وهات فعل كل منها .


1 - لست بعلام
الغيوب 2 -
الغلاق أبوا ب الشر فتاح خزائن الرحمة للآخرين .


3 - القذر عمله مهان
من الناس . 4 - يرضينى
صديق كريم سلوكه مع أعدائه .


5 - أمحجام المسلم
على موجة الفساد ؟ 6 – ما أكول طعامه الحلال متهم فى ذمته .


9
) اسم المفعول


هو مشتق يدل على من وقع عليه الفعل
ويشتق من الفعل المبنى للمجهول :


مثل
: عُلِمَ : مَعْلوم / فُهم : مفهوم / يُتَعامَل : مُتعامَل /
يُشترّك : مُشْتَرك .


س : مم يصاغ اسم المفعول ؟


من الثلاثى :


l الثلاثى الصحيح
: يصاغ منه على وزن مفعول .


مثل
: ضُرب : مضروب / فُهم : مفهوم .


l الثلاثى المعتل الوسط "
الأجوف " نأتى بمضارعه مع قلب ياء المضارعة
ميماً مفتوحة .


مثل
: قال : يقول : مَقُول / باع : يبيع : مَبِيع .


l الثلاثى المعتل الآخر "
الناقص " نأتى بمضارعه مع قلب ياء المضارعة
ميماً مفتوحة وتشديد الحرف الأخير .


مثل
: دعا : يدعو : مَدْعوّ هدى : يهدى :
مَهْدِىّ .


من
غير الثلاثى :
نأتى بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة ميماً مضمومة ونفتح ما قبل الآخر .


مثل : استخرج
: مستخرج .


تدريبات


1 ) استخرج اسم المفعول مما يأتى ، واذكر نوعه وفعله
:


1 - المهضوم حقه
ماره مجتمع . 2
- المصان عرضه صائن شرف وطنه .


3 - هل معروضة السلع
فى المعرض بذوق راقى . 4 - ما مهمل
شىء من المنهج فى كتاب المدرسة .


5
- الرئيس مقدر سعيه الدائب من أجل رقى الشعب المصرى .


6
- الشعب الفلسطينى مخضبة أرضه بدماء أبنائه .


7 - أثنيت على كلمة
مكتوب رأيها بحرية . 8 -
أغضبنى معلم مشوش فكره .


2 ) حول الأفعال الآتية إلى أسماء مفعول فى جملة من
تعبيرك .


كتب
l ضرب l استفهم l قتل l فهم .


3 ) استخرج اسم المفعول مما يأتى وأعربه .


1 - المنفق ماله فى
الخير يعوضه الله عنه . 2
- ما معان الكافر فى عمله .


3 - هل مقولة كلمة
الحق عند سلطان جائر ؟ 4 – الذكى متفتح عقله لنور الحرية .


5
– سلمت على وزير
مشكور عمله .


10
) اسم الآلة


هو
اسم مشتق يدل على الأداة التى يؤدى بها الفعل .


يصاغ
من الفعل الثلاثى المتعدى على ثلاثة أوزان وهى :


1 - مِفْعَال
: مِنْشار ، مِفْتَاح ، مِقْلاع ،
مَصْباح


2 - مِفْعَل
: مِبْرَد ، مِقْود ، مِلْقط ، مِقَصّ



3 - مِفْعَلة
: مِسْطرة ، مِلْعَقة ، مِطْرَقة ،
مِقْلاة


4 - فَعَّالة
: غَسَّالة ، ثلاّجة ، سيّارة ،
شَوَّاية


ملحوظة


- هناك أسماء تدل على الآلة سماعية غير
قياسية .


مثل
: قَدُّوم ، قلم ، فرجار ، ساطور ، سكّين ، فأس


تدريبات


1 ) استخرج اسم الآلة المشتق
فيما يأتى ، وبين وزنه :


1
- المبراة والقلم والمسطرة الخرامة أهم الأدوات المدرسية.


2
- المرأة العصرية لا تستغنى عن الغسالة والمكنسة والمكواة .


3
- المجهر والمخبار والسحاحة عدة الطالب فى المعمل .


4
- يجب أن يدرب الطفل على الطعام بالشوكة والملعقة والسكين .


5
- الطالب يرسم بالمنقلة كما يستخدم المحبرة .


2 ) استخرج أسماء الآلة غير
القياسية فيما يأتى :


1
- الفرجار هام للرسم الهندسى . 2 - المبرد والمكحلة والمرآة
والحقيبة أشياء هامة لجمال المرأة .

3 - الشاكوش والقدوم والمنشار أشياء لا يستغنى
عنها نجار .





11
) الأسماء الجامدة

ص
96 ( كتاب الشهاب )





تدريبات



1 ) استر الأسماء الجامدة فيما
يأتى :


1
- الرجل والمرأة كلاهما ماد الأسرة .


2 - العزة والشرف
والأمانى أهم ما يميز المصرى .


3
- المصرى دائم الدفاع عن وطنه ومنزله وعرضه .


4
- العلم أعظم ما تقتحم به مصر القرن الحادى والعشرين .


2 ) اختر الصواب مما بين الأقواس
:


1 - " الرجولة
" اسم : (ذات – معنى – مشتق ) .


2 - " الناجح
" :اسم : (فاعل – ذات – معنى) .


3 - " الزكاة
" اسم : (فاعل – ذات – معنى) .


12
) المصدر الصريح


هو اسم يدل على الحدث فقط وهو مجرد من الزمن 0



أو : هو المفعول المطلق نفسه 0
مثل : كتب : كتابة انتصر : انتصار 0


أنواعه :


1 – مصدر ثلاثى : وهو مصدر سماعى
" غير قياسى " فليست لها قاعدة أو وزن محدد ثابت له 0


مثل : صناعة فعلها صنع / دوران – دار / كتابة
فعلها كتب/نباح – نبح / ذهاب فعلها ذهب /
جرياً – جرى


ومن الأوزان الغالبة فى الثلاثى :


1 – ما
دل على حرفة
مثل : دراسة – سياحة – قيادة 0


2 – ما
دل على امتناع مثل : جماح – رفض – إباء 0


3 – ما
دل على حركة
مثل
:غليان – فوران – دوران 0


4 – ما
دل على لون
مثل
: حمرة – خضرة – صفرة 0


5 – ما دل على صوت ( فعال )
مثل
: نباح – عواء – حوار 0


– ما دل على صوت ( فعيل ) مثل
: نهيق – رنين – صهيل 0


7 – ما دل على مرض مثل
: زكام – سعال – دوار 0


2 – المصدر الرباعى : مصدر
الفعل الرباعى له أوزان قياسية تختلف باختلاف وزن الفعل 0


? أ
) إذا كان الفعل على وزن " افعل " فمصدره على وزن ( إفعال )


g
أكرم çإكرام أنجز çإنجاز أهمل çإهمال أعد çإعداد


g
أودع çإيداع أوجد çإيجاد ( قلبت واوه ياءً)


g
أقام
ç إقامة أشاد çإشادة ( حذفت الألف أو ظلت كما هى فوزنه إفالة أو
إفعله )


g
أهدى
çإهداء أنهى ç إنهاء 0 ( قلبت ألفه همزة )



) إذا كان على وزن " فاعل " فمصدره على وزن ( قِعال أو مُفَاعلة )


مثل
: خاصم مصدره خصام أو مخاصمة 0 ومثل
: نازع / حاسب / قاتل / فارق / ناقش .


? جـ
) إذا كان الفعل على وزن " فعّل " جاء مصدره على وزن ( تفعيل )


مثل
: نسق : تنسيق / علم : تعليم / وجه : توجيه / درب : تدريب / حقق : تحقيق .


وإذا كان الفعل رباعياً ومعتل الآخر تحذف منه تاء
المصدر " تفعيل " ويعوض عنا بتاء مربوطة فى آخره .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مثل : زكى : تزكية / ربى : تربية / ضحى : تضحية .


وهناك أفعال قليلة تخالف هذا الوزن فيأت المصدر
منها على وزن ( تفعلة )


مثل
: جرب : تجربة / ذكر : تذكرة / بصر : تبصرة 0


? د
) إذا كان الفعل على وزن فعلل فمصدره يأتى على وزن (فعللة )


مثل
: زخرف : زخرفة / ترجم : ترجمة / دحرج :
دحرجة / بعثر : بعثرة 0


فإذا كان مضعفاً " تكرر أوله وثانيه "
فيأتى مصدره على وزن ( فعللة أو فعلال )


مثل
: زلزل : زلزال وزلزلة & وسوس : وسواس وسوسة 0


3 – المصدر الخماسى والسداسى :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]? 1
– إذا كان الفعل الخماسى
مبدوءاً بتاء زائدة : جاء مصدره على وزن ماضيه مع ضم الحرف الرابع منه ( قبل الآخر ) :
مثل
: تعلم : تعلم / تعارف : تعارف / تدحرج : تدحرج / تعاون : تعاون 0


? 2
– إذا كان الفعل الخماسى أو
السداسى مبدوءاً بهمزة جاء مصدره على وزن فعله الماضى مع كسر ثالثة وزيادة ألف قبل
آخره 0



مثل : اندفع : اندفاعاً /
استقبل : استقبالاً / انقضى : انقضاء / استعلى : استعلاء .


g
إضافة
مهمة :


إذا طلب منك
استخراج مصدراً ثلاثياً فابحث عن اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يكون فعله الماضى
ثلاثياً .


إذا طلب منك
استخراج مصدر رباعى فابحث عن أى اسم يحمل معنى الحدث بشرط أن يكون على أحد الأوزان
:



إفعال /
فِعَال / مُفَاعلة
/ تَفْعِيل / فَعْلَلَة
/ فِعلال





إذا طلب منك
استخراج مصدر خماسى فابحث عن أى اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يبدأ بتاء 0مضموم
الحرف الرابع 0



مثل : تعارُّف / تضامُّن / تأخر / تعاون / تهاون /
ترابط / وتلوث تلوث .


أو اسم أوله ألف ومكسور الحرف الثالث وبه ألف
قبل آخره مثل
: اجتماع – انكسار .


إذا طلب منك مصدراً سداسياً فابحث عن
اسم أوله ( استـ )مكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره .


مثل
: استخراج / استغفار / استفادة / استقالة .


تدريبات



1 )استخرج المصادر مما يأتى ، وبين نوعها ، وزنها ،
وهات فعل كل منها :


1 - طربت لنصر جندى
وطنه انتصاراً رائعاً . 2 -
عاونت الصديق كعون الأهل .


3 - ناصرت الوطن نصر
الحر وطنه . 4 - هدمت
الباطل هدم البناء الهش .


5 - حققت أهدافى
تحقيقاً جميلاً . 6
- أسعدنى إعطاء الأب ابنه مكافأة التفوق .


7 - سرنى قولك الحق
، إعطاؤك صديقه ما يحتاجه . 8 - يسوء
نى إهمال المريض الدواء .


9 – الشهادتان : إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله
الحرام أركان الإسلام .


2 ) زن المصادر الآتية وهات فعل
كل منها . قراءة – تقليب – إهانة - رؤية -
تسليم .


3 ) هات
مصادر الأفعال الآتية فى جمل من تعبيرك
: زرع l طار l كرم l نمى l استقال l تنمر l تدحرج .


13
) اسم المرة


تعريفه :
وهو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة : مثل :



تدور الأرض كل يوم وليلة دورة
واحدة 0 / لكل عالم هفوة
، ولكل جواد كبوة
0


صوغه
: ? يصاغ من الفعل الثلاثى على
وزن (فَعْلَة )



مثل
: دقت الساعة دقة
0 / أزور صديقى كل أسبوع زورة
.



? ويصاغ
من الفعل غير الثلاثى على وزن مصدره الأصلى مع زيادة تاء مربوطة فى آخره
.


مثل : انطلق
الصاروخ انطلاقة
0 / اعتديت عليه اعتداءه 0


المهم :
أن اسم المرة يمكنك استخراجه ومعرفته بأنه اسم يقبل الوصف بكلمة واحدة
إذا تساوى مع المصدر 0


مثل : نظرت إلى صديقى نظرة ( مصدر
) ، نظرت إلى صديقى نظرة واحدة ( اسم مرة
)


تدريبات



1 ) صغ اسم المرة من الأفعال الآتية ، وضعه فى جملة
مفيدة :


انكسر
l نظر l استمع l أصاب l أمال l أكل l شرب l استخرج .


2 ) استخرج اسم المرة مما يأتى ، وزنه :


1 - أزور كل مَعلم
من معالم القاهرة زورة . 2 -
أصبت الملاك ضربة قاتلة .


3 - الصهاينة لعنوا
فى كل كتاب لعنة لا ريب فيها . 4 -
أعان المؤمن المحتاج إعانة واحدة .


5 - انتصر الفلاح
عبر تاريخنا كله انتصاره 6
- لكل جواد كبوة .


7 - هفوة العالم
أثرها خطير 0 8 - لكل مستكين غضبة يخشى عواقبها .


9
- للمثل القوى لمحة لا تنسى عبر تاريخه الفنى . 10
- استغفاره إبراهيم لأبيه جاء ذكرها فى القرآن .


14
) اسم الهيئة


مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه
0 ? يصاغ
من الفعل الثلاثى على وزن ( فِعْلَـة
)


مثل
: أعجبنى من الخطيب وِقفته
0 / وأعجبنى من الممثل نظرته ولفتته /
نظرت إلى أبنى نظرة حائرة .



لا تأكل إكلة الشره 0 /
أجلس جلسة صحيحة 0 / وأمش مشية
المتواضعين .


? إذا
تشابه المصدر الأصلى مع اسم الهيئة تأتنى الهيئة منه بوصفه أو إضافته
، مثل : " رخوة " بمعنى استرخاء .



فنقول : رخوة مريحة ، رخوة
المجهد ، واهتزت الأرض هزة قوية .


ليس لاسم الهيئة صيغة قياسية من الفعل
غير الثلاثى ويدل على الهيئة منه بالوصف أو الإضافة .


مثل
: ألقى الصياد الشبكة إلقاءة الخبير ، التفت الطائر التفاتة المذعور ، استبسل
الجندى فى القتال استبسالة الأبطال .


تدريبات



1 ) صغ
اسم الهيئة فى الأفعال الآتية وضعه فى جمل : جلس
l مشى l لفت l نظر l هفا l كبا l عز .


2 ) استخراج اسم الهيئة مما يأتى ، وزنه :


1 - تسعدنى وقفة
الزعيم الواثقة . 2 - سجل
اللاعب هدفه تسجيلة المتمكن .


3 - تتعسنى نظرة
المحروم . 4 -
سرنى من الكريم لفتته الحانية للبؤساء .


5 - أعجبنى من
العربى نشده الحق بقوة .


15
) صوغ العدد على وزن فاعل


ص
99 ( كتاب الشهاب )


تدريبات



صغ الرقم الذى بين الأقواس عدداً على وزن فاعل ،
وأعربه .


1
- الليلة ( 15 ) من ليالى التليفزيون ساحرة . 2
- قرأت الكتاب (17 ) ن سلسلة القراءة للجميع .


3 - العداء كان
ترتيبه فى المسابقة (23) . 4
- وصل المتسابق (7 ) إلى خط النهاية .


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nibrasse.yoo7.com
فاطمة
عضو اساسي
عضو اساسي
avatar

انثى الميزان الكلب
125
147
06/10/1994
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
24
العمل/الترفيه طالبة
المزاج المزاج : good

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى 1) ألف الوصل وهمزة القطع    الأحد سبتمبر 04, 2011 5:56 pm

شكرااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الأولى 1) ألف الوصل وهمزة القطع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس العلوم :: المنتديات التعليمية :: تعلم الادب العربي-
انتقل الى: