نبراس العلوم
اهلا و سهلا بك بيننا

نبراس العلوم


 
الرئيسية2مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تذوق طعم البلاغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة العرب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى القوس الكلب
445
864
08/12/1994
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
23
الموقع http://www.fatayate.eb2a.com/vb/index.php
العمل/الترفيه الانترنت
المزاج المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: تذوق طعم البلاغة   السبت يونيو 25, 2011 11:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
=======






تذوق طعم البلاغة ياطالب العلم !



بقلم/


الدكتور رياض بن محمد المسيميري

=========


البلاغة كما عرفها ابن المقفع
" اسم يجري في وجوه كثيرة منها ما يكون في السكوت ومنها ما يكون في الاستماع ومنها ما يكون شعرا، ومنها ما يكون سجعا ، ومنها ما يكون خُطبا ، وربما كانت رسائل ، فعامة ما يكون من هذه الأبواب فالوحي فيها ، والإشارة إلى المعنى أبلغ والإيجاز هو البلاغة".




وعرفها ابن المعتز بقوله:

" البلاغة : هي البلوغ إلى المعنى ، ولمّا يطلِ سفرُ الكلام "



وعرفها الخليل بن أحمد بقوله:


" البلاغة ما قرب طرفاه وبعد منتهاه "


ويظهر من هذه التعريفات التي صرّح بها هؤلاء الأدباء الكبار ، والفصحاء البلغاء أن البلاغة في العبارة, مع عمق المعنى وجزالة اللفظ ، وهو فحوىكلام الخليل على وجه الخصوص حين قال : ما قرب طرفاه – أي قصرت عبارته – وبعد منتهاه أي حقق معنى غزيراً بعيد المدى في الجمال والبيان وتحقق المراد .




ولقد اختلف أئمة البلاغة ، وأساتذة اللغة في مكمن البلاغة أهي في اللفظ أم في المعنى أم فيهما معاً على

ثلاثة أقوال :


1/ الأول :
إن البلاغة تختص باللفظ وهو مذهب الجاحظ المعتزلي حيث يقول : " المعاني مطروحة في الطريق ، يعرفها العجمي والعربي والبدوي والقروي ، وإنما الشأن في إقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج "



قلت : وهذا القول يحصر البلاغة في القوالب اللفظية التي يدلي بها المتكلم فكلما جاء بألفاظ رشيقة ، وعبارات أنيقة ، ونبرات جذابة كلما دلّ ذلك على علو كعبه في البلاغة ، واستحق أن يلقب بالبليغ بغض النظر عمّا احتوته ألفاظه وعباراته من المعاني السامقة أو الهابطة !





القول الثاني :
إن البلاغة تكون في المعاني ولا عبرة بالألفاظ ، ذلك أن الكلام برمته لاوزن له ولا قيمة إلا بقدر ما دل عليه من المعاني الفائقة فتحققت فائدة الكلام ، وحصل مقصود المتكلم ، وتأكد فهم السامع ، وهذا المذهب هو ما ذهب إليه ابن جني في "الخصائص" حيث يقول في ص 215 : " وذلك أنّ العرب كما تعنى بألفاظها فتصلحها وتهذبها وتراعيها ، وتلاحظ أحكامها بالشعر تارة ، وبالخطب أخرى وبالأسجاع التي تلتزمها وتتكلف استمرارها ، فإنَّ المعاني أقوى عندها ، وأكرم عليها وأفخم في نفوسها "





القول الثالث :
وذهب أخيراً فريق ثالث إلى الجمع بين القولين السابقين فجعلوا البلاغة نسيجاً متداخلاً ، ووحدة متكاملة من اللفظ والمعنى فلا تنفك البلاغة عن واحد منها وهو ما ذهب إليه عبد القاهر الجرجاني, فارس البلاغة, وأستاذها الكبير حيث انتقد المذهبين السابقين منفردين وقرر الجمع بينها لعدم انفكاك احدهما عن الأخر لمن أمعن النظر وتدبر المسألة بعين الإنصاف وهو الراجح – في نظري – والله اعلم .





وبعد هذا العرض الموجز ، فإنه يحسن بكل محب للعربية إن يعني بالتعرف على أسرارها ، واكتشاف كنوزها ، ومطالعة كتب البلاغة على وجه الخصوص للتعرف على خصائصها واستشراف ملامحها ، واستنكاه لذائذها, ومحاولة صقل مواهبه ، وتهذيب معارفه, ارتقاء بقلمه, وإفصاحا للسانه والله الموفق ....







المصدر/
موقع صيد الفوائد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fatayate.eb2a.com/vb/index.php
كرستيانو
عضو اساسي
عضو اساسي
avatar

ذكر الجوزاء الحصان
123
186
13/06/1990
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
27
العمل/الترفيه النت
المزاج المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: رد: تذوق طعم البلاغة   الخميس سبتمبر 08, 2011 6:52 pm

555

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذوق طعم البلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس العلوم :: المنتديات التعليمية :: تعلم الادب العربي-
انتقل الى: